شروط الكتب

   تصنيف الكتب:                                                                          
تشمل تخصصات الكتب المقروءة خيارات عديدة ومنها:
الكتب الأسبوعية ، الكتب الشهرية ، الكتب الفصلية ، الكتب الموسمية والنصف سنوية ، الكتب السنوية الكتب الفنية ، الكتب المهنية ، الكتب الثقافية ، الكتب التجارية والكتب الحكومية والخاصة , الكتب الشاملة والكتب الإعلانية مع ملاحظة تحفظات واستثناءات بعض الدول على بعض التصنيفات المراد توزيعها.

  الكتب الممنوعة دولياً:                                                                                     
الترويج للمواد الكحولية بأصنافها وأشكالها.
الترويج للمواد المخدرة بأصنافها وأشكالها.
الترويج للمواد المتفجرة والأسلحة والذخائر بأصنافها وأشكالها.
الترويج في عرض أو بيع الأعضاء البشرية.
الترويج أو عرض المواد الإباحية بأصنافها وأشكالها.

  المستندات المطلوبة لإصدار ترخيص كتاب:
صورة من جواز السفر لصاحب الامتياز
 أو صورة هوية باللغة الإنجليزية.
سند قبض أو صورة من قسيمة الحوالة البنكية رسوم ترخيص كتاب لصالح شركة سنجارة.

  أختام التراخيص للاستخدام الدولي:                                                           
يحصل صاحب طلب الامتياز على خمسة  أختام على ترخيصه لمزاولة العمل بالكتاب بصفة نظامية تبعاَ للمصالح التالية:
.      *ختم شركة سنجارة المسجل في بريطانيا.
                                                                        
     *ختم وزارة الخارجية البريطانية.

وعلى ضوء الأختام السابقة يمكن لصاحب الامتياز توثيق ترخيصه من السفارة البريطانية في البلد المراد توزيع الكتاب فيها والحصول على الرقم المعياري الدولي  ويضاف مبلغ 3000 ريال سعودي أو ما يعادله لكل توثيق إضافي على الترخيص من سفارات بلدان العالم في بريطانيا.

  توجيه الكتاب:
لصاحب الامتياز الحق في توجيه الكتاب إما مدفوع الثمن أو مجاني حسب سياسته التسويقية وتصوراته المستقبلية كما له الحق في تصنيفه إن يكن إعلاني أو تجاري أو تعليمي شامل  كما وله الحق باختيار طريقة توزيع الكتاب.

  نظام المطبوعات:
تصدر وزارات الإعلام أو الخارجية في بعض دول العالم كتيبات ومعلومات كاملة عن نظام المطبوعات والنشر والتوزيع لديها وفي معظم البلدان تنشر أنظمتها من خلال مواقعها الالكترونية وهي أنظمة قابلة للتجدد باستمرار وذلك تبعاَ للمتغيرات الدولية ويمكن للعميل الحصول على نسـخته من كتيب نظام المطبوعات من خلال وزارة المالية أو من إدارة المطبوعات برسـوم رمزية وتنصح الشركة بالحصول على نسـخه حديثة قبل الشـروع في الطـباعة ومعرفة المدة التي تستغرقها لفسح الكتاب.

  فسح الكتاب:
تضمن الشركة فسح من أي بلد في العالم وذلك بضمان صحة الأختام الرسمية على وثيقة الترخيص الذي صدرته وتكمن المسؤولية على صاحب الامتياز أو من ينوب عنه باستيفاء الشروط المحددة في نظام المطبوعات في البلد التي يرغب توزيع الكتاب فيها والتأكد من عدم وجود تحفظات على تصنيف الكتاب أو المحررين أو أعضاء مجلس الإدارة الأسباب التي قد تحول دون الإسراع في فسح الكتاب وتقدم الشركة معلومات واستشارات مجانية مفصله عن طريقة الفسح لأول طبعة وما بعدها وعن الطرق الحديثة لتبويب و ترويس الكتاب.

  حقوق النشر والطبع:
يحتفظ صاحب الامتياز بجميع حقوقـ الطبع وفقاَ لنظام حقوقـ الطبع والنشر والجزاءات الدولية في بريطانيا كما وله المثل في البلدان الممثلة بسفارات مع بريطانيا والتي يرغب في توزيع الكتاب فيها  مع الأخذ والالتزام بتنفيذ النصوص المتبعة دولياَ من حيث حقوقـ الملكية الفكرية و عدم تعمد التهميش وغيرة من أنظمة الطباعة المعترف بها دولياً .. ويمكن لصاحب الامتياز تقديم طلب السماح بطباعة الكتاب في أي بلد يرغب بضرورة استيفاء الشروط الخاصة بالطباعة والفسح النظامي.

  حقوق الناشر:
الناشر شركة سنجارة لخدمات النشر والإعلام الدولية المحدودة في حالة حصولك على ترخيص كتاب منها وتعتبر المصدر للترخيص وليست المالك للكتاب ، وبموجب الترخيص لصاحب الامتياز وعلى ضوئه يفسح الكتاب ويسمح لها بالتوزيع في جميع أنحاء العالم ، وتقترح الشركة على طالب الترخيص بكتابة أسم الناشر أو لصق الشعار في صفحة الترويسة لفسح العدد الصفري، وترحب بتدوين أسمها  تحت شعار الكتاب في كل عدد يطبع.

  حقوق صاحب الامتياز:
بموجب البنود المدونة في الترخيص يخول لصاحب الامتياز (المالك للكتاب) القيام بالأعمال التالية:
أن يتكلم باسم الكتاب وله الحق بتمثيله واستخدامها في جميع المهمات الصحفية والنشر والإعلام  في جميع دول العالم.
تحمل مهمات الإدارة والتشغيل على نفقته الخاصة.
له الحق في فتح حساب بنكي ومصرفي باسم الكتاب.
له حق التفاوض وإبرام العقود التجارية الخاصة بالكتاب.
له حق بيع الكتاب و التنازل عنه أو إدراج شريك فيها أو حسب ما يراه مناسبا وليس على الناشر أدني مسؤولية قانونية أو مالية أو إدارية تجاه الكتاب وتحتفظ فقط بحقوقـ الملكية الفكرية المنصوص عليها هنا في بند حقوق الناشر.

  حقوق ملكية الكتاب:
تقوم الشركة بإعداد الوثائق اللازمة واتخاذ الإجراءات النظامية لضمان حقوق صاحب الامتياز وتقدم الشركة الاستشارات اللازمة عند إصدارها ترخيص الكتاب أو ترخيص كتاب بشركة مستقلة وذلك بتعميد محامي الشركة المتخصص لإنهاء الإجراءات النظامية الضامنة لصاحب الامتياز حق البيع أو التنازل أو إدراج شريك أو غيره حسب ما نصت عليه وثيقة الإصدار  وترحب الشركة في منح تراخيصها  للموظفين أو العسكريين من الجنسين الذكر كان أو الأنثى كما لا يوجد حدود جغرافية بين الجنسيات والأعراق بشرط أن لا يقل السن العمري عن 16 سنة.

  سريان مفعول الترخيص:
تلتزم الشركة بدفع الرسوم السنوية عن عملائها وليس لصاحب الامتياز أدنى مسئولية ، كما انه لا يحدد على الوثيقة تاريخ نهاية لها وبذلك فيعتبر الترخيص ساري المفعول لصالح صاحب الامتياز وذلك في حالات البيع أو التنازل  أو إدراج شريك.

  لغة الترخيص:
تعتمد الشركة اللغة الإنجليزية في تحرير التراخيص وتعتمد اللغتين العربية والإنجليزية في المخاطبة وتحرير العقود.

  التوثيق:
تعتمد الشركة توثيق إصداراتها وخدماتها المتعددة من الجهات الحكومية الرسمية في بريطانيا وتستمر خدمات التوثيق من الغرف التجارية و سفارات العالم.

  استقلالية الكتاب:
يمكن للعميل إصدار شركة دار نشر أو شركة إعلامية دولية محدودة مستقلة بذاتها ليكون هو الناشر لإصداراته ويعمل تحت مظلة شركـته ومن خلالها وذلك بمساندة الشركة فقط ومن ثم يمكنه إصدار التراخيص الخاصة به ولا يحق له إصدارها لغيره وتشمل التراخيص عدداً غير حصري  من الصحف والكتب والمجلات والأدلة التجارية والإعلامية وغيرها ذات العلاقة بالنشر والإعلام  الدولي.

  مدة إصدار ترخيص كتاب أو شركة مستقلة به:
يصدر ترخيص الكتاب خلال  24 ساعة من استيفاء الشروط المطلوبة ، ومدة إصدار ترخيص الكتاب بشركة مستقلة لا تزيد عن  أسبوعين أيام عمل  من تاريخ تحرير العقد وهذا في الظروف العادية وليس على شركة سنجارة أدنى مسؤولية تجاه الأمور الطارئة والمستعصية التي تحول دون وصول الوثائق في المدة المحددة.

  إمضاء صاحب الامتياز:
يعتمد اسم وتوقيع صاحب الامتياز عند استلامه الترخيص ولا يجوز لأي شخص آخر بالتوقيع عنه إلا بموافقته.

  حجز أسم الكتاب:
تجزم الشركة على حجز أسم الكتاب للمستفيد الأول ولا يمكن نظاماً أن تصدر الشركة ترخيص آخر بنفس الاسم المحجوز سابقاَ لصالح عميل أخر وليس على الشركة أدنى مسئولية عن الأسماء المطابقة خارج نطاقها وبموجب نظام الحقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية  يحتفظ صاحب الامتياز الأول بحق المرافعة في قضايا التهميش والتعدي على الشعارات والمسميات المحمية بالعلامات التجارية المسجلة.

  ملكية شعار الكتاب:
تنسب ملكية الشعار الإعلامي لصالح صاحب الامتياز وفي حالات كثيرة يتكرر اسم الكتاب في العديد من الدول وفي بعض الحالات تتكرر الأسماء أكثر من مرة في  دولة واحدة ولكن  من إصدارات ناشرين مختلفين  وهذا أمر طبيعي  ولكن تميز الشعار من حيث الشكل أو اللون الذي اشتهرت به الكتاب قد يكون هو الفيصل وتقدم الشركة خدمات تسجيل العلامات التجارية  والشعارات العالمية في السجل البريطاني برسوم مستقلة تبداء من 3000  ريال وذلك  حسب رغبة العميل.

  توزيع الكتاب:
تقدم الشركة مجاناَ استشارات وتوصيات تهم العميل  عن طرق التوزيع وأفضل شركات التوزيع المناسبة للكتاب كما تقدم الشركة عدة اقتراحات قبل وبعد التوزيع لأفضل طرق انتشار الكتاب في الأسواق.
ســـعر إصدارات ترخيص كتاب مصدق 12000 ألف ريال
 سعودي 
ترخيص كتاب مستقل بشركة إعلامية 17000 ألف ريال سعودي.

  تعديل التراخيص وبدل الفاقد:
تقدم الشركة لعملائها خدمات تجارية متخصصة تشمل فيها الترجمة والتوثيق من الجهات المعنية وهي
على النحو التالي:

تعديل مسمى الترخيص           1500 ريال
تعديل اسم صاحب الامتياز        1500 ريال
إضافة شريك                           1500 ريال
كتابة عقد بيع أو تنازل              1500 ريال
كتابة عقود تجارية                 12000 ريال
بدل فاقد                                4000 ريال

يضاف مبلغ   3000 ريال  عن كل ختم من دائرة حكومية أو هيئة في بريطانيا.
جميع الأسعار قابلة للتعديل و التغيير ويصدر بدل الفاقد طبق الأصل للسابق.

  عمليات التحصيل:
تتعامل الشركة مع معظم العمليات والحوالات البنكية المتاحة ويحصل العميل سند قبض مالي يثبت إتمام طريقة الدفع.
إن مشاركتكم وتفاعلكم سيتيح للشركة الوقت الكافي لاعتماد تنفيذ إجراءات الوثائق اللازمة والبت في مباشرة تسجيلها.

  مرافعات حقوقـ الطبع:
تقوم الشركة بتوفير التالي:
توفير اسم وعنوان محامي لاتخاذ الإجراءات القانونية في بلد المرافعة.
العمل على تجهيز مضمون القضية وتداعياتها القانونية ورفعها للمحامي المتفق عليه.
توفير المساندة اللازمة لحفظ حقوقـ صاحب الامتياز.
يقتصر دور الشركة بصفتها صرح مساند للعميل وليس لها أدنى مسؤولية عن المرافعة وما ينتج عنها.

.